حول العالم

كسوف حلقة النار: عرض كوني استثنائي في أكتوبر 2023


يتوجب على العالم أن يستعد أولاً لمشاهدة ظاهرة فلكية نادرة في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023. ستحدث ظاهرة “كسوف حلقة النار”، وهي لحظة فريدة تجمع بين الجمال البصري والأهمية العلمية. ستذكر هذه الظاهرة الفلكية الناس بتعقيدات وروعة الأحداث الكونية في السماء.

مكان وزمان الكسوف:

أما بالنسبة لمكان وزمان الكسوف، فسيكون ظاهرة كسوف حلقة النار مرئية في نصف الكرة الغربي فقط. على سبيل المثال، يمكن للمشاهدين في بعض المناطق في الولايات المتحدة والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية الاستمتاع بهذه الظاهرة الرائعة.

المدة والمراحل:

بعد ذلك، سننتقل إلى مناقشة المدة والمراحل. ستدوم ظاهرة الكسوف لمدة أربع دقائق فقط. ولكن قبل ذلك، ستكون هناك مرحلتين أخريين مثيرتين. أولاً، سيكون هناك كسوف كلي للشمس يستمر لمدة ساعة ونصف تقريبًا. ثم، سيأتي كسوف جزئي لمدة ساعة ونصف إضافية.

كسوف حلقة النار:

للانتقال إلى موضوع كسوف حلقة النار، يمكن القول إنه يتميز بأن القمر يغطي الشمس تمامًا، باستثناء ذروة الكسوف حيث يبدو القمر صغيرًا جدًا في السماء، مما يخلق حلقة من النار تحيط بالقرص الساطع للشمس.

تحديث المسار:

على سبيل المثال، تذكر أن مدار القمر مائل قليلاً. هذا يؤدي إلى حدوث الكسوف الشمسي فقط عندما يكون القمر والشمس في نفس الخط العرض في السماء. ومع ذلك، يحدث ذلك بشكل أقل تواترًا من الكسوف الجزئي.

المراحل الثلاث للكسوف:

أخيراً، يمكن تفصيل المراحل الثلاث للكسوف بشكل أكثر دقة. ستبدأ بالاتصال الأول عندما يلامس القمر حافة الشمس لأول مرة، ثم تنتقل إلى حلقة النار المذهلة التي تستمر بضع دقائق، وستنتهي بالاتصال الأخير عندما يتحرك القمر بعيدًا عن وجه الشمس تدريجيًا.

المصادر والمراجع:

  1. “Solar Eclipses and How They Work”، من موقع EarthSky، https://earthsky.org/astronomy-essentials/solar-eclipses-and-how-they-work.
  2. “Annular Solar Eclipse: What Is It?”، من موقع Space.com، https://www.space.com/amp/annular-solar-eclipse.html.
  3. “Eclipse Geeks Guide: How, When, and Where to See an Annular Solar Eclipse”، من موقع Eclipse Geeks، https://eclipsegeeks.com/annular-solar-eclipse/.
  4. “What Is a Solar Eclipse?”، من موقع NASA، https://eclipse.gsfc.nasa.gov/solar.html.
  5. “2023 Solar Eclipse: ‘Ring of Fire’ Over North America Explained”، من موقع National Geographic، https://www.nationalgeographic.com/science/article/2023-solar-eclipse-ring-of-fire-over-north-america-explained.

السابق
يوم المعلم العالمي: تكريم القادة الذين يشكلون مستقبلنا
التالي
موسم الرياض 2023: تجارب ترفيهية مثيرة وأحداث ثقافية متنوعة في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً